مستشفى الناصرة

الشفاء بإسم المسيح منذ 1861
(+972) 0 4 602 8888

المستشفى يحصل على درجة 94.8 في مؤشر مكافحة انتشار العدوى ويتفوق على مستشفيات حكومية وعمومية كبيرة

المستشفى الإنجليزي في قمة قائمة المؤسسات الطبية النظيفة والخالية من العدوى

  • المستشفى يحصل على درجة 94.8 في مؤشر مكافحة انتشار العدوى ويتفوق على مستشفيات حكومية وعمومية كبيرة

 

 

أظهر تقرير نشرته وزارة الصحة،  حول وضع المستشفيات في مكافحة انتشار العدوى داخل أروقتها، تفوقا ملحوظا لمستشفى الناصرة الإنجليزي، إذ يتربع المستشفى، على رأس قائمة المستشفيات العمومية غير الحكومية والرسمية، بعد حصوله على درجة 94.8 في المؤشر وحصده لقب المستشفى الأنظف والخالي من مظاهر انتشار العدوى.

وكشف التقرير أن مستشفيات الناصرة، الفرنسي والإنجليزي، هي الرائدة في هذا المجال، كونها توفر بيئة صحية، آمنة، نظيفة، ومعقمة وخالية من مظاهر العدوى، وتعتبر مثالا لتطبيق معايير مكافحة انتشار العدوى في المؤسسات الطبية على مستوى البلاد. وقد حصل الفرنسي على علامة 97.4 في مؤشر وزارة الصحة.

وتم منح المستشفيات العلامات استناد إلى 28 معيارا مختلفا في المجالات التالية: مبنى تنظيمي ومهني، رصد العدوى، الإرشادات في مواضيع النظافة والتعقيم، بنى تحتية تحد من انتشار العدوى، عمليات تشخيص العدوى، إدارة استخدام المضادات الحيوية وتطعيم العمال والطواقم الطبية.

وقال مدير وحدة مكافحة انتشار العدوى في المستشفى الإنجليزي، الدكتور محمد طه: “مكافحة العدوى تستدعي وضع سياسات وتدابير محددة مع هيكل تنظيمي يتم الإشراف على تنفيذه من قبل متخصصين في هذا الشأن، الى جانب القيام بالتدريبات اللازمة للعاملين والفريق الطبي لتحقيق ذلك، ونحن في الإنجليزي نحرص على اتّباع اجراءات تضمن الوصول الى أفضل مستوى وقاية من الأمراض ومكافحة العدوى لكل من الأطباء والمرضى معاً.”

وأضاف طه أن وحدة مكافحة العدوى وبدعم إدارة المستشفى وفي إطار رؤيتها لتطوير الخدمات الطبية والعلاجية لأهالي الناصرة والمنطقة، أقامت أنظمة رصد للعدوى وتعقيم وتحديد الحالات المرضية ذات الخطورة، وخاصة في الأقسام الطبية الأكثر عرضة لانتشار العدوى وهي: غرف العمليات الجراحية، قسم العناية المركزة وقسم الطوارئ، والتي حرصت الوحدة على وقايتها والحد من العدوى فيها وهي مهمة ليست سهلة خاصة وأن المستشفى يستقطب مزيج منوع من المرضى والمراجعين من منطقة الناصرة.

من جهتها قالت الممرضة المسؤولة في الوحدة، فاطمة عبد الهادي  “إن مهمتنا دعم النظام الصحي في المستشفى لرعاية المرضى والحد من انتشار الأمراض المعدية، وللوقاية منها ونشر الوعي الصحي، وتعزيز سلامة المرضى عن طريق الحد من المخاطر الصحية. وهذا يستوجب وضع خطة واضحة للتنظيف والتطهير وإزالة التلوث. ونجاحنا هذا هو ثمرة التزامنا بالخطة وعملنا كفريق يشمل الأطباء وإدارة المستشفى وهيئة التمريض”.

يشار إلى أن هذا التفوق والإنجاز الملحوظ لمستشفى الناصرة الإنجليزي، يضاف للإنجازات التي حققها مؤخرا والألقاب وعلامات التقييم المرتفعة التي حصدها وكان أخرها، حصوله على علامة 100 في مؤشر الأمان في المؤسسات الطبية وحصد قسم الخُدج على علامة 100 من وزارة الصحة.

يذكر أن وفق فحوصات وزارة الصحة، تم في العام الأخير، منع 1400 إصابة بالعدوى في الدم، وأكثر 700 حالة عدوى في المسالك البولية وحماية أكثر من 700 حالة من الإصابة في جرثومة تتسبب في التهابات في الأمعاء.